فيديو: أداء القسم للحكومة الثانية برأسة أحمد عصمان أمام الملك الحسن الثاني سنة 1974


   أداء القسم للحكومة الثانية برأسة أحمد عصمان أمام الملك الحسن الثاني سنة 1974

   أحمد عصمان ازداد سنة 1930 بوجدة، سياسي مغربي، مؤسس حزب التجمع الوطني للأحرار، تولى رئاسة الوزراء أطول مدة في تاريخ المغرب الحديث.


ينحدر من أسرة جزائرية حيث قدم والده، وكان حينها جنديا في الجيش الفرنسي، إلى وجدة سنة 1907، وهي بداية تاريخ احتلال المغرب.

درس أحمد عصمان الابتدائية، واشترك في الدراسة مع الملك الحسن الثاني حيث كانا معا في المعهد المولوي بالرباط في المرحلة الثانوية، وصاهره بعد ذلك. وانتقل إلى فرنسا للدراسة الجامعية فنال شهادة الدكتوراه في القانون عام 1955. صاهر الملك بتزوجه الأميرة للا نزهة بنت محمد الخامس وشقيقة الحسن الثاني عام 1964.

تابع دراسته الابتدائية في مدرسة سيدي زيان، والتحق بثانوية عمر بن عبد العزيز.

مكنه مستواه العلمي من دراسة المرحلة الثانوية مع الملك الحسن الثاني في المعهد المولوي بالرباط، قبل أن ينتقل إلى بوردو بفرنسا للدراسة الجامعية ونيل شهادة الدكتوراه في القانون عام 1955.


*الوظائف والمسؤوليات:

بعد عودة الملك الراحل محمد الخامس من المنفى، عُيِّن عصمان عضوا في الديوان الملكي مكلفا بالشؤون الخارجية عام 1956، والتحق في العام التالي بوزارة الخارجية. وعين عام 1961 سفيرا للمغرب في ألمانيا الغربية ثم سفيرا لها في الولايات المتحدة عام 1967.

عاد إلى المغرب عام 1970 وشغل منصب وزير الشؤون الإدارية في وزارة القصر.

تم اختياره وزيرا أول (رئيس وزراء) خلال الفترة ما بين 2 نوفمبر/تشرين الثاني 1972 و22 مارس/آذار 1979. وفي عام 1983 عُيِّن وزيرا للدولة في حكومة محمد كريم العمراني بصفته زعيم حزب الأغلبية البرلمانية.

*التوجه الفكري:

يوصف توجهه بالملكي الليبرالي، وقد أسس حزبه عام 1978 تحت شعار "المغرب الجديد" الذي يعبر -حسب رأيه- عن المسيرة الخضراء "رمز توحيد التراب المغربي" وعن عودة النظام التعددي إلى المغرب.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.