recent
أخبار ساخنة

أول تعليق أممي على تأخر تعيين مبعوث إلى الصحراء

AtlasAbInfo
الصفحة الرئيسية

   كشف ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة التأكيد على أن مهمة تعيين مبعوث أممي إلى الصحراء المغربية، ليست سهلة وأن الجهود متواصلة.

وقال دوجاريك ردا سؤال بشأن الصحراء المغربية خلال اللقاء الصحفي اليومي في مبنى الأمم المتحدة، إن العمل متواصل من أجل إيجاد شخص مناسب لشغل المهمة وأن الأمين العام أنطونيو غوتيريش ليس متفائلا ولا متشائما لكنه مصمم على تعيين مبعوث له إلى الصحراء.

وأضاف دوجاريك موضحا أن المهمة ليست سهلة وأن عدم تعيين مبعوث أممي ليس بسبب عدم المحاولة وإنما الجهود لا زالت متواصلة، مشيرا إلى أنه أيضا اطلع على التقارير الصحفية التي تحدثت عن أسماء بعينها تمت معارضة من طرف الجزائر
والبوليساريو بعد تعيينها في هذا المنصب.

ويأتي تصريح المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بعد انعقاد جلسة لمجلس الأمن خُصصت لإحاطة عن الوضع في الأرض قدمها رئيس بعثة المينورسو كولين ستيوارت، وأغضبت مخرجات الجلسة جبهة البوليساريو والجزائر في حين التزم المغرب الصمت.

ويذكر أن الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، كان قد ندد في مجلس الأمن الدولي، بـ”ازدواجية خطاب” الجزائر والبوليساريو بشأن موضوع المبعوث الشخصي للصحراء الغربية.

وشدد على أن “الجزائر هي الطرف الرئيسي الذي خلق ويعبئ كافة وسائله لإدامة هذا النزاع. ويتعين عليها أن تتحمل مسؤولياتها من خلال الانخراط الكامل في مسلسل الموائد المستديرة، على النحو المنصوص عليه في قرارات مجلس الأمن 2440 و 2468 و 2494 و 2548، من أجل التوصل إلى حل سياسي واقعي وبراغماتي ودائم ومتوافق بشأنه بخصوص قضية الصحراء المغربية”.
google-playkhamsatmostaqltradent