recent
أخبار ساخنة

المغرب: شراء سرب كامل للطائرات التركية لتعزيز القدرات قوات المسلحة الملكية

AtlasAbInfo
الصفحة الرئيسية

    من المتوقع أن تحصل القوات المسلحة الملكية على 13 طائرة مسيرة من طراز "Bayraktar TB2" بقيمة 70 مليون دولار بموجب عقد وقعته الرباط وأنقرة.

وذكر موقع أفريكا إنتليجنس الفرنسي ، أن المغرب تعاقد مع شركة بايكار التركية التي صنعت الطائرة المذكورة. سيمكن ذلك من شراء سرب كامل من 13 طائرة بدون طيار من طراز Bayraktar TB2 ، بهدف تعزيز 
بشكل خاص القدرات العسكرية للقوات المسلحة الملكية لتأمين الاقاليم الجنوبية للمملكة..

وأضافت المصادر نفسه أن العقد الجديد للطائرات المذكورة لن يغير التوازن العسكري بين المغرب والجزائر التي تعتبر حليفا للنظام التركي ، لكن الطائرات الجديدة ستسهم بشكل خاص في تعزيز قدرات القوات المسلحة الملكية. القوات الجوية لتأمين الاقاليم الجنوبية للمملكة.

وبعد أن أحدثت تغيرًا نوعيًا وسريعًا في مسار المعارك ، أصبحت الطائرة التركية بدون طيار ذات أهمية قصوى وازداد الطلب عليها ، بينما يجري العمل على تطوير ذخائر ذكية صغيرة تستخدمها هذه الطائرات التركية ، والتي حققت نتائج عظيمة. في المعارك التي شاركوا فيها سواء في شمال سوريا. أو حرب القوقاز.

وبحسب المعلومات المتوفرة ، فإن تركيا هي الدولة السادسة في العالم التي تصنع وتطور وتصدر طائرات عسكرية بدون طيار  ، بعد الولايات المتحدة وإسرائيل والصين وباكستان وإيران.

بدأت المرحلة الأولى بتطوير نموذج الدرون "TB2" في عام 2007 ، حيث قامت بأول رحلة لها في يونيو 2009 ، وبعد ذلك أبرمت شركة الصناعات الدفاعية التركية (بيكار) اتفاقية لتطوير المرحلة الثانية والإنتاج في ديسمبر 2011. .

تم إطلاق المرحلة الثانية بالفعل في يناير 2012 ، حيث أجريت الاختبارات الأولى في أبريل 2014 ، وتم تسليم الطائرات الست الأولى للقوات البرية التركية في نوفمبر 2014 ، تلاها تسليم ست طائرات أخرى للقوات البرية في يونيو 2014. 2015 ، ودخلت هذه الطائرات الخدمة رسميًا في القوات التركية منذ ذلك الحين. الآن.

يتكون نظام الطائرات بدون طيار "Bayraktar TB2" من ست مركبات جوية (طائرات) ، ومحطتي تحكم وتحكم أرضيتين ، وثلاث محطات بيانات أرضية ، ومحطتي فيديو ، بالإضافة إلى معدات الدعم الأرضي.

وتصنف "بيرقدار تي بي 2" ضمن الطائرات العسكرية التكتيكية (المراقبة والهجوم) حيث يمكنها التحليق على ارتفاع (20 ألف إلى 27 ألف قدم) حوالي ثمانية آلاف متر ، وتحمل معدات تزن 150 كيلوغرامًا ، وتحلق لمدة 25 ساعة متواصلة.

كما أن لديها القدرة على إجراء المراقبة والاستكشاف والتدمير المتزامن للأهداف خلال النهار والليل. وهي تعمل على تزويد مراكز عمليات القوات المسلحة التركية بمعلومات في الوقت الفعلي تراقبها خلال مهمتها في المجال الجوي ، فضلاً عن قدرتها على استهداف تهديدات محددة بالذخائر والصواريخ على متنها.

قامت شركة "Roktsan" التركية المتخصصة في صناعة الصواريخ والقذائف بدمج صواريخ ذكية محلية الصنع من نوع "MAM-L ve MAM-C'yi" في هذا النموذج من الطائرات ، وتتميز هذه الصواريخ بـ القدرة على إصابة الهدف من مسافة ثمانية كيلومترات.

ومن جهة أخرى، زعمت جريدة “الشروق” الجزائرية، أن المغرب يهدف من وراء اقتناء طائرات “بيرقدار” التركية، إلى استعمالها ضد جبهة “البوليساريو”، عقب التطورات التي شهدتها المنطقة.

واعتبرت المصادر ذاتها، أن “المغرب بصدد بناء أسطول كبير من الطائرات بدون طيار والطائرات بدون طيار القتالية ويسعى من ورائه للاستحواذ على السباق في المنطقة”، حسب تعبيرها.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن “الطائرة بدون طيار بيرقدار حققت نجاحًا كبيرًا في السنوات الأخيرة حيث تعد منصة طيران للذخيرة التركية الهائلة تجمع بين المدى والدقة والوزن المنخفض، لافتة “أن قوة الطائرة قائلا “تغطي جميعها حوالي 5 إلى 6 كيلومترات من مدى الاشتباك، ويمكنها أن تضرب إلى أبعد من ذلك بكثير 9 كيلومترات، وأحيانًا تصل إلى 13 كيلومترًا.”
google-playkhamsatmostaqltradent