recent
أخبار ساخنة

الجزائر تفشل في انتزاع موقف إسباني رسمي مؤيد لجبهة البوليساريو

AtlasAbInfo
الصفحة الرئيسية


    منيا وزير الخارجية الجزائري صبري بوقدوم بفشل مريع في انتزاع موقف إسباني رسمي مؤيد لجبهة البوليساريو الانفصالية خلال زيارة للعاصمة مدريد.

في الوقت الذي جدد فيه وزير الخارجية الجزائري موقف بلاده من ملف الصحراء المغربية ، قائلا إن "قضية الصحراء الغربية هي مسألة تصفية استعمار من خلال تقرير المصير" ، شدد نظيرته الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا على الدور المحوري الذي تقوم به. الأمم المتحدة في حل هذا الصراع الإقليمي.

وأكد الوزير الإسباني المعني بملف الصحراء ، حيث أن إسبانيا هي الدولة المستعمرة للمناطق الجنوبية ، أن مدريد "تدعو إلى حل سياسي مقبول تحت رعاية الأمم المتحدة" ، وهو الموقف الذي يخدم الجمهورية العربية السورية. مصالح المغرب ، بالنظر إلى أن طلب الانفصال الذي تطالب به الجزائر هو اقتراح غير مقبول من قبل معظم القوى. دولي ، وكذلك من المغرب الذي يرفض التفاوض على صحرائه.

وتعمدت الإذاعة الجزائرية التي رافقت وزير خارجية بلادها إلى مدريد ، طرح سؤال حول ملف الصحراء المغربية لاستخراج موقف إسبانيا من هذا الملف الموجود حاليا في جميع زيارات وزارة الخارجية ، لكن مواقع إعلامية انفصالية انتقدت بيان وزير الخارجية الاسباني.

وبحسب ما تم تسريبه من لقاء بوقدوم مع نظيره الإسباني ، فقد ناقش الطرفان التطورات العسكرية الأخيرة في الصحراء المغربية بعد عملية الكركرات ، وكانت الجزائر تراهن على انتزاع التأكيدات الإسبانية بشأن "اندلاع الحرب في الصحراء". كما تدعي جبهة البوليساريو من خلال اتصالاتها المزيفة.

لا تعترف إسبانيا بـ "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" وهي ملتزمة بدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة للتوصل إلى حل سلمي في إطار قرارات مجلس الأمن الدولي.

من جهته، أكد رئيس الحكومة والأمين العام للحزب الاشتراكي، بيدرو سانشيز، أن إسبانيا والجزائر ملتزمتان بمحاربة الهجرة غير النظامية. وأوضح سانشيز أن إسبانيا تريد أن تصبح شريكًا تجاريًا معياريًا للبلد الأفريقي.
google-playkhamsatmostaqltradent