recent
أخبار ساخنة

بوريطة: المغرب يدعو لخلق نظام عربي جديد لمواجهة التحديات والتدخلات الخارجية

AtlasAbInfo
الصفحة الرئيسية

   قال وزير الخارجية، ناصر بوريطة، الخميس، في ندوة عقب افتتاح قنصلية الأردن بالعيون، إن المغرب ساند المبادرة الأخيرة التي قامت بها الأردن ومصرّ على إعطاء نفس جديد لعمل الجامعة العربية.

 ودعا المغرب إلى خلق نظام عربي جديد مبني على قيم ومصالح مشتركة، من أجل مواجهة التحديات الداخلية وأيضا التدخلات الخارجية.

وبحسب بوريطة، فإن المغرب يعتبر العمل المؤسساتي في إطار الجامعة العربية، مهم ولكنه ليس غاية في حد ذاته، بل يجب أن يعكس رؤية مشتركة، رؤية حول التحديات ورؤية حول طريقة معالجة هذه التحديات.

وشدد المتحدث، على أن العالم العربي بالإضافة إلى تحدياته الداخلية من نمو ديمغرافي وتحديات اجتماعية واقتصادية، هناك تدخلات خارجية وتحديات مباشرة تهدد أمنه واستقراره.

وأبرز أن الأجندة العربية يجب أن يمتلكها العرب وتتحرك في إطارها الدول العربية، لهذا يجب أن تكون الرؤية واضحة ومشتركة بين الجميع، وفق تعبير وزير الخارجية المغربي.

المسؤول ذاته، أكد أن المبادرة المصرية الأردنية كان لها أثر ايجابي لإعادة اللحمة والتنسيق في العمل المؤسساتي، متمنيا أن تستمر لتؤدي إلى توحيد الرؤية حول التحديات والخروج من الإطار الضيق والنظر إلى المستقبل المشترك وخلق نظام عربي جديد على قيم ومصالح مشتركة.

وتحدث بوريطة عن علاقة المملكتين الأردنية والمغربية مع الخليج، حيث اعتبرها متميزة انطلاقا من علاقات العاهلين مع ملوك ورؤساء مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى العلاقات الاستراتيجية.

وأردف قائلا، أن الملك محمد السادس في القمة الخليجية المغربية تحدث عن مصير مشترك حول أن ما يمس الخليج يمس المغرب، مضيفا أن “علاقاتنا مع كل دول الخليج هي علاقة تضامن ودعم لاستقرارها”، مشيرا إلى أن وجود تنسيق معها في مجموعة من القضايا.
google-playkhamsatmostaqltradent