إطلاق طلب المشاريع نور للطاقة الكهرو ضوئية المرحلة الأولى


   أعلنت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، والوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، اليوم الخميس، عن إطلاق طلب مشاريع يتعلق ببرنامج الطاقة الشمسية متعدد المواقع “نور” للطاقة الكهرو-ضوئية- المرحلة الأولى، ابتداء من فاتح يناير 2021.

وأوضحت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة في بلاغ لها أن طلب المشاريع الذي تم إطلاقه بعد إطلاق طلب إبداء اهتمام، ونظرا للاهتمام الكبير الذي عبر عنه الفاعلون الوطنيون والدوليون، يهم برنامج توزيع القدرات في المواقع المؤهلة والمجهزة مسبقا من قبل (مازن) لتطوير مشاريع الطاقة الكهرو-ضوئية، وذلك بقدرة إجمالية تبلغ حوالي 400 ميغاواط.


وأشار المصدر ذاته إلى أن طلب المشاريع هذا يشكل المرحلة الثانية والأخيرة لاختيار الفاعلين الخواص في إطار المرحلة الأولى للبرنامج المذكور.

وحسب البلاغ، فإن الشركات المهتمة بالمشاركة في هذا البرنامج مدعوة لتحميل إعلان طلب المشاريع المتاح على الرابط “https://masen.local-trust.com” ابتداء من يوم غد الجمعة، مشيرا إلى أن آخر أجل لوضع ملفات طلبات سحب وثيقة طلب المشاريع حدد في 31 يناير 2021 على الساعة الرابعة عصرا بالتوقيت المغربي.

وسجل أنه من أجل تمكين مختلف المقاولين الذين سيتم اختيارهم، بعد مسطرة المنافسة، من تطوير مشاريع الطاقة الكهرو – ضوئية في إطار القانون رقم 13-09، ستضع (مازن) رهن إشارتهم مواقع مؤهلة ومجهزة مسبقا، فضلا عن الولوج للبنية التحتية للربط بالشبكة الكهربائية الوطنية.

وتم تحديد العديد من المواقع الموزعة في مختلف جهات المملكة في إطار المرحلة الأولى. وسيأخذ الانتقاء بعين الاعتبار سلسلة من المعايير تشمل ملاءمة تكنولوجيا الطاقة الشمسية الكهروضوئية، والولوج، والطبوغرافيا، والقبول البيئي والاجتماعي، وعدم وجود منافسة مع أنشطة اقتصادية أخرى. وتقع هذه المواقع بالقرب من سيدي بنور، وقلعة السراغنة، وتارودانت، وأبي الجعد، والحاجب وعين بني مطهر.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.