المغرب-المملكة المتحدة: توقيع مذكرة تفاهم لمواكبة مسلسل الجهوية بالمملكة


   تم يوم الأربعاء بالرباط، توقيع مذكرة تفاهم حول وضع إطار التعاون والتبادل المتعدد الأطراف بين كل من المديرية العامة للجماعات الترابية، وجمعية جهات المغرب، وسفارة المملكة المتحدة بالمغرب، لمواكبة مسار تنزيل الجهوية المتقدمة بالمملكة، حسب ما ذكر بلاغ مشترك للأطراف الثلاثة.


ووقع مذكرة التفاهم هذه، حسب البلاغ، كل من السادة خالد سفير، الوالي المدير العام للجماعات الترابية، وسيمون مرتان، سفير المملكة المتحدة بالمغرب، ومحند العنصر، رئيس جمعية جهات المغرب، وذلك خلال حفل نظم بمقر المديرية العامة للجماعات الترابية، حضره عدد من المسؤولين وممثلون عن الأطراف الموقعة على هذه المذكرة.

وأوضح المصدر ذاته أن مذكرة التفاهم هذه تندرج في إطار تفعيل المخطط الاستراتيجي للمديرية العامة للجماعات الترابية 2018-2021 "تشجيع المشاركة المواطنة"، لاسيما الجانب المتعلق ب "تطوير ميكانزمات الديمقراطية التشاركية".

وأضاف البلاغ أن هذا المشروع يهدف إلى تثمين وتعميم آليات التعاون والتواصل والمشاركة المواطنة على مستوى الجهات الإثني عشر للمملكة، مبرزا أن الأمر يتعلق برصد وتجميع تجارب الجهات في ميادين التعاون والتواصل والمشاركة المواطنة، وتطوير دلائل لفائدة الجهات، وتعميم الدلائل والمراجع على صعيد مجالس الجهات.

كما يتعلق الأمر، حسب البلاغ، باقتراح حلول لتنزيل عملي لتوصيات المناظرة الوطنية الأولى حول الجهوية المتقدمة، على ضوء التجربة الإنجليزية عن طريق مقاربة متطابقة مع السياق والتجارب المغربية في هذا المجال.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.