وزارة التجهيز تعمق البحث في اختيار نفق "أوريكا" بدل نفق "تيشكا"


   تعتزم وزارة التجهيز و النقل و اللوجيستيك و الماء، حسب اخر المعطيات اختيار نفق أوريكا للربط بين مدينتي مراكش و ورزازات، على مستوى الطريق الوطنية رقم 9 بدل مرتفعات تيشكا وذلك بسبب المخاطر التقنية للمنطقة والتي تعرف عدم ثبات بعض الطبقات الجيولوجية .

وبحسب “إيكونوميست” ، ترأس وزير التجهيز و النقل و اللوجيستيك و الماء ، مؤخراً اجتماعا لتقييم الدراسات التقنية و الإقتصادية و البيئية لمشاريع الأنفاق على المحور الطرقي الرابط بين مدينتي مراكش وورزازات، حيث تميل الوزارة إلى مقترح نفق أوريكا نظرا لجدواه الاقتصادية و التقنية بدل نفق تيشكا الشهير.


فيما يقدر أن تستغرق مدة أشغال النفق ، مدة لا تقل عن 8 سنوات ، لكن المشروع يعاني من عائق تمويلي ، حيث لاتزال الحكومة تبحث عن موارد تمويل هذا المشروع الضخم والتي ليست بالواضحة بحسب تقارير إعلامية .

ووفق ذات المصدر ، تجري حاليا دراسة المسودة الأولية للمشروع والتي ستستمر حتى نهاية ديسمبر 2022 ،حيث تنصب حول الجوانب الفنية للنفق ومداخله ومعداته وتشغيله وسلامته.

وتتحدث الوثائق التي تحدثت عنها ليكونوميست ، عن ارتفاع معدل عائد نفق أوريكا الداخلي بـ 10٪ ، مقارنة بـ 5٪ لنفق تيشكا ، حيث سيتم تأمين خط مراكش-ورزازات من خلال إنشاء بديل "آمن وقابل للتطبيق" عبر الطريق الوطنية رقم 9.

كما سيتم تقليل الرحلة لمدة 78 دقيقة للمركبات الخفيفة و 112 دقيقة للمركبات الخفيفة مركبات البضائع الثقيلة ، تخفيضاً بمقدار 54 كيلومتراً ، خلافاً لتيشكا مع تخفيض 7.5 كيلومتر بين المدينتين.

ووفق مصادر اعلامية ، ستنطلق في مارس 2021 على مدى 12 شهرًا باقي طلبات العروض الخاصة بباقي الدراسات الجيولوجية والجيوتقنية والجيوفيزيائية في نوفمبر المقبل ، .

وكان وزير التجهيز و النقل كان قد كشف في وقت سابق بالبرلمان أن الحكومة مازالت لم تحسم بعد في شأن النفق الذي سيربط مدينة مراكش و وارزازات ، مشيرا إلى أن هناك خيارين في هذا الإطار إما إنجاز النفق بـ”تيشكا” أو بـ”أوريكا”.

وخلص الوزير الى أن مشروع نفق “تيشكا” سيمتد على مسافة 5,4 كلم بغلاف استثماري بقيمة 5 ملايير درهم ، فيما الخيار الثاني وهو “نفق أوريكا” سيمتد على مسافة 10 كيلومترات فيما ستصل كلفته إلى 12 مليار درهم (1200 مليار سنتيم) وفق تصريح المسؤول الحكومي.

ليست هناك تعليقات