المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود: تعديل الجدولة الزمنية لمسطرة القبول عبر منصة “توجيهي” لتسريع وتيرة تأكيد التسجيل


   أفادت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي- قطاع التعليم العالي والبحث العلمي بأنه تقرر تعديل الجدولة الزمنية لمسطرة القبول عبر منصة “توجيهي”، برسم الدخول الجامعي 2020 – 2021، من خلال زيادة عدد المراحل المخصصة للإجابة على مقترحات الولوج المقدمة للمترشحين، وتحديد آجال إيداع الشهادات الأصلية للبكالوريا.

وأوضحت الوزارة في بلاغ، اليوم الثلاثاء، أن تعديل الجدولة الزمنية لهذه المسطرة يأتي حرصا على التدبير الأمثل للمقاعد البيداغوجية المتاحة في المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود المعنية بمسطرة القبول عبر منصة “توجيهي”، وبغية تسريع وتيرة تأكيد التسجيل بهذه المؤسسات وفسح المجال لإعطاء فرص أكبر للمترشحين المرتبين في لوائح الانتظار.


وأبرز البلاغ أن الجدولة الزمنية للإجابة عن مقترحات الولوج ستصبح موزعة على مراحل تهم كلا من “المرحلة الأساسية الثالثة” ما بين 22 و24 شتنبر 2020، و”المرحلة الأساسية الرابعة” ما بين 26 و28 شتنبر 2020″، و”المرحلة التكميلية” ما بين 04 و06 أكتوبر 2020.

ويتوجب على المترشحين، حسب المصدر ذاته، الإجابة على المقترحات المقدمة، خلال كل مرحلة على حدة، في الفضاء الخاص ب”اقتراح الولوج” عبر المنصة، حيث سيتم اعتبار عدم الإجابة على مقترح الولوج في أي مرحلة من مراحل الترشيح، داخل الآجال المحددة لذلك، بمثابة رفض للمقترح المقدم ومغادرة نهائية لمسلسل الترشيح.

وبخصوص إيداع الشهادات الأصلية للبكالوريا، فقد تم تحديد الجدولة الزمنية لهذه العملية من يوم الأربعاء 30 شتنبر إلى يوم الجمعة 02 أكتوبر 2020 بالنسبة للمترشحين الذين أجابوا ب”أقبل بشكل نهائي المقترح المقدم” في المراحل الأساسية الأولى والثانية والثالثة والرابعة.

أما بالنسبة للمترشحين الذين أجابوا ب”أقبل بشكل نهائي المقترح المقدم” في المرحلة التكميلية، فقد تحدد أجل إيداع الشهادات الأصلية من يوم الأربعاء 07 إلى يوم الجمعة 09 أكتوبر 2020.

وأضافت الوزارة أنه يجب على المترشحين إيداع الشهادات الأصلية للبكالوريا في المؤسسات التي تم قبولهم فيها بشكل نهائي وبصفة استثنائية.

وفي حالة تعذر التنقل للمؤسسات المعنية نتيجة الإجراءات المتخذة من طرف السلطات المختصة للحد من جائحة “كوفيد 19″، يمكن للمترشحين المعنيين إيداع شهادات البكالوريا في أقرب مؤسسة جامعية لمقر سكنى المترشح من بين المؤسسات المشاركة في عملية الترشيح عبر منصة “توجيهي” (المدارس العليا للتكنولوجيا، كليات العلوم والتقنيات، المدارس الوطنية للتجارة والتسيير، المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، المدارس الوطنية العليا للفنون والمهن والمدرسة الوطنية العليا للفن والتصميم).

وجددت الوزارة، بالمناسبة، دعوتها للمترشحين لزيارة فضاءاتهم الخاصة بمنصة “توجيهي” (www.tawjihi.ma) بصفة منتظمة، للاطلاع على معلومات أوفى حول الإجراءات والآجال المحددة لكل مرحلة من مراحل الترشيح.

ليست هناك تعليقات