المجمع الريحي لتازة: شروط إطلاق أشغال الشطر الأول جاهزة

AtlasAbInfo
   أعلنت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ومؤسسة كهرباء فرنسا للطاقات المتجددة ومجموعة (ميتسو أند كو)، الأربعاء، أن جميع الشروط باتت متوفرة لإطلاق بناء الشطر الأول من مجمع الطاقة الريحية لتازة (حوالي 15 كلم شمال غرب المدينة).

وأفاد بلاغ للوكالة (مازن) أن الشطر الأول الذي يتكون من 27 عنفة ريحية سيعمل بطاقة 87 ميغاوات، من مجموع 150 ميغاوات هي طاقة المجمع الريحي ككل.


ويأتي إطلاق الأشغال عقب استكمال مختلف الاتفاقات والعقود مع الوحدات العمومية المغربية وتوفير التمويلات المقدمة من الأبناك الدولية (البنك الياباني للتعاون الدولي، مؤسسة تأمين الصادرات والاستثمار اليابانية -نيكسي- ومجموعة سوميتومو ميتسو) و موفجي بنك وكذا المؤسسة المغربية (بنك إفريقيا).

ويبلغ الغلاف الاستثماري الخاص بهذا الشطر حوالي 5، 1 مليار درهم حسب المصدر الذي يوضح أن الشريكين الفرنسي والياباني يحوزان على التوالي 60 و 40 في المائة من المساهمات الخاصة في المشروع و يشكلان معا 65 في المائة من رأسمال شركة المشروع. أما الجانب العمومي المغربي الذي يمثله المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالة المغربية للطاقة المستدامة وصندوق الحسن الثاني فيحوز 35 في المائة.


وخلال مرحلة البناء التي ستعبئ 500 شخص، وعلى مدى فترة الاستغلال، سيساهم المجمع الريحي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة.

وعند استغلاله بداية 2022، فإن انتاج المجمع سيعادل الاستهلاك السنوي من الكهرباء ل 350 ألف شخص، أي حوالي 70 في المائة من ساكنة إقليم في حجم تازة.

ويندرح المشروع في إطار الاستراتيجية الطاقية للمملكة التي تروم الرفع على نحو تدريجي ومتواصل من حصة الطاقات المتجددة في الانتاج الكهربائي الى 52 في المائة في أفق 2030.

ليست هناك تعليقات