منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط: هناك آلية واضحة لتوفير لقاحات كورونا وضمان وصولها بطريقة عادلة لجميع الدول

AtlasAbInfo
   أكد المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط بالقاهرة، أن هناك آلية واضحة لتوفير اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا وضمان وصولها بطريقة عادلة لجميع الدول للحماية من عدوى الفيروس.

وقالت نادية طلب، المستشارة الإقليمية للتمنيع والأمراض بالمكتب الإقليمي للمنظمة، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء إن الهيئة الدولية المسؤولة عن تأمين اللقاحات حول العالم تقوم بعمل برتوكولات تعاون مع المنتجين للقاحات لتوفيرها بشكل عادل .

وأوضحت أن هناك 80 دولة حول العالم أعربت عن قدرتها الشرائية لشراء لقاح كورونا، حال ظهوره، بينما 92 دولة ستحصل علية من خلال الجهات المانحة، مشددة على أن جميع لقاحات فيروس كروونا المستجد (كوفيد 19) حتى الآن مازالت في طور التجارب، وكل لقاح سيتم الانتهاء منه سيتم الإعلان عن مدى فاعليته.

وسجلت أن هناك تعاونا بين منظمة الصحة العالمية ومنظمة اتحاد التحالف العالمي للقاحات، والمنظمة الدولية المعنية بالابتكار لمجابهة الأوبئة، حيث وضعت هذه الهيئات استراتيجية لضمان وصول اللقاح إلى الدول الفقيرة من خلال التوزيع العادل للقاح.

وأكدت أن المنظمات الثلاثة تعمل على الدفع من أجل حصول كل دولة على 20 بالمائة من اللقاح في المرحلة الأولى، لافتة إلى أن النتائج الحالية لتطوير اللقاحات تدل على وجوده في نهاية هذا العام.

وأشارت إلى أن الأولوية في التطعيم ستعطى للفرق الصحية التي تشمل الأطباء وغيرهم من العاملين في المستشفيات، تليهم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، ثم المصابين بأمراض شديدة، والمسنين فوق 65 عاما.

ليست هناك تعليقات