فيروس كورونا بالمغرب: تسجيل 659 إصابة جديدة و لأول مرة 19 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة

AtlasAbInfo
   أعلنت وزارة الصحة، أنه من الساعة السادسة من مساء امس الأحد الى حدود الساعة السادسة من يومه الاثنين تم تسجيل 659 حالات إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالمملكة إلى 26196 حالة.

وأضافت وزارة الصحة في التصريح الصحفي اليومي حول مستجدات الوضعية الوبائية بالمغرب، يومه الاثنين، أنه تم شفاء 533 شخصا، ليصل مجموع المتعافين منذ بداية الوباء إلى 18968 شخصا، وسجلت نسبة التعافي 72.4 بالمائة.

وتابع المصدر ذاته، أن عدد الحالات المستبعدة، بعد تحاليل مختبرية سلبية، قد بلغ 1290665 منذ بداية انتشار الفيروس بالبلاد، وإلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم.

وحسب المصدر نفسه، أن معدل الإصابة التراكمي لفيروس كورونا على الصعيد الوطني بلغ 72 لكل ألف نسمة.
ووفقا لمعطيات وزارة الصحة، فإن معدل الإصابة التراكمي يختلف حسب المدن، إذ توجد مدينة فاس على رأس معدلات الإصابة حيث أصيب بها في آخر 24 ساعة 16 شخصاً من كل مائة ألف نسمة.

وتأتي مدينة طنجة في المرتبة الثانية من حيث معدلات الإصابة، إذ أصيب بها 13 شخصا في كل مائة ألف نسمة، ثم الرشيدية حيث أصيب 6 أشخاص في كل مائة ألف نسمة، وتمارة بـ 4 إصابات في كل مائة ألف نسمة، ثم مراكش وبني ملال بـ 3 إصابات لكل منهما في كل مائة ألف نسمة.

ولأول مرة، سجل المغرب 19 حالة وفاة في ظرف يوم واحد، وهو مؤشر مقلق حسب التصريح الصحافي لوزارة الصحة، خصوصا أن الوفيات سجلت في مدن لم يسبق لها أن شهدت وفيات من قبل.

ودائماً، توجد مدينة طنجة في قائمة عدد الوفيات اليومية لتسجل 8 وفيات جديدة، ثم 3 في كل من الدار البيضاء ومراكش، و2 بفاس، ووفاة واحدة في كل من الرباط وتطوان والحسيمة.

وعلى مستوى التوزيع الجغرافي للإصابات، فقد سجلت جهة فاس مكناس 225 حالة؛ منها 201 بفاس، و13 بمكناس، و4 بإفران، و3 بصفرو، و2 بمولاي يعقوب، وحالة واحدة في كل من تازة وتاونات.

طنجة تطوان الحسيمة سجلت 180 حالة؛ منها 154 بطنجة، و10 بتطوان، "م 5 بالمضيق الفنيدق و5 بالحسيمة، و3 بوزان، وحالة واحدة في كل من العرائش والشاون.

فيما أفرزت جهة الدار البيضاء سطات 89 حالة؛ منها 77 بالبيضاء، و12 ببرشيد.
أما جهة الرباط سلا القنيطرة فقد سجلت 54 حالة؛ 30 بتمارة، و9 في كل من الرباط وسيدي قاسم، و2 في كل من سيدي سليمان والخميسات وسلا.

جهة مراكش آسفي نالت 44 إصابة كلها بمراكش. وسجلت جهة درعة تافيلالت 33 حالة؛ منها 24 بالرشيدية، و5 بتنغير، و2 بميدلت، و2 بورزازات. ثم جهة بني ملال خنيفرة بـ 20 حالة؛ منها 17 ببني ملال، و3 بأزيلال.

على مستوى الجهة الشرقية سجلت 11 حالة؛ منها 6 بتاوريرت، و3 بوجدة، وحالة واحدة في كل من كرسيف والدريوش.
وجاءت أقل الإصابات اليومية في جهة الداخلة وادي الذهب بـ2 بالداخلة. ثم حالة واحدة في جهة سوس ماسة بأكادير إدوتنان، فيما لم تسجل جهة العيون الساقية الحمراء وكلميم واد نون أي حالة جديدة.

مجموع الحالات الخطيرة يواصل الارتفاع بـ 79 حالة؛ منها 24 بالدار البيضاء سطات ضمنهم 7 تحت التنفس الاصطناعي، ثم 19 حالة خطيرة في جهة مراكش آسفي، و16 في جهة طنجة تطوان الحسيمة ضمنهم 2 تحت التنفس الاصطناعي. جهة فاس مكناس يوجد بها 11 حالة خطيرة، منها 2 تحت التنفس الاصطناعي، بينما الرباط سلا القنيطرة بـ 7 حالات خطيرة منها 3 تحت التنفس الاصطناعي، وجهة سوس ماسة بـ 2 حالات.

وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.

ليست هناك تعليقات