توثيق عقد زواج من طرف امرأة بالمغرب

AtlasAbInfo
   عرفت صورة توثيق أستاذتين من هيئة عدول القنيطرة عقد ارتباط زوجين تفاعلا على مواقع التواصل الاجتماعي ، إذ يعد هذا التفاعل أول رد فعل للمغاربة لتأنيث "مهنة العدول" بالمغرب وذلك بعد موافقة أمير المؤمنين على إدماج النساء في مهنة التوثيق العدلي،.

وقد عرف شهر يونيو تعيين أول 277 امرأة عدل، من العدول المتمرنين الناجحين في امتحان الولوج خطة العدالة ، حيث شكل هذا الحدث الاستثنائي تطعيما لمهنة التوثيق العدلي بالعنصر النسوي وكذا تتمة لمسار تكريس مبادئ المساواة التي جاءت بها الوثيقة الدستورية.

إذ أسفرت مباراة خطة العدالة برسم سنة 2018، عن نجاح 299 من المترشحات من أصل 800 متبار، أي بنسبة 37.38 في المئة ،إذ يعد الرقم قياسي بالنسبة للمرة الأولى في تاريخ المملكة الذي يفتح فيها باب التباري أمام المغربيات لولوج مهنة التوثيق العدلي .

ويمثل قرار السماح للنساء بمزاولة مهنة التوثيق العدلي ، تعزيزا لمسار إصلاح منظومة العدالة وملاءمتها مع التحولات التي يعرفها المجتمع ، حيث جاء قرار السماح للنساء بمزاولة مهنة العدل ، عبر التفاتة ملكية أُعلن عنها عبر بلاغ للديوان الملكي.

وأفتى التوجيه الملكي لأمير المؤمنين، بجواز ممارسة المرأة لمهنة عدل،"بناء على الأحكام الشرعية المتعلقة بالشهادة وأنواعها، والثوابت الدينية للمغرب، وفي مقدمتها قواعد المذهب المالكي، واعتبارا لما وصلت إليه المرأة المغربية من تكوين وتثقيف علمي رفيع، وما أبانت عنه من أهلية وكفاءة واقتدار في توليها لمختلف المناصب السامية".

ليست هناك تعليقات