دكار: فحوصات مجانية بمبادرة من جمعية الأطباء المغاربة بالسنغال

AtlasAbInfo
   يقود أطباء مغاربة بالسنغال ومنذ أسبوع في دكار ، عملية إجراء فحوصات وتقديم علاجات لفائدة سكان المناطق التابعة لعمودية فان بوان.

وتندرج هذه الأيام الطبية المجانية التي تشرف عليها جمعية الأطباء المغاربة بالسنغال،بالمركز الصحي فان هوك ، في إطار زخم التضامن وانفتاح الممارسين المغاربة على المحيط السنغالي.

وبحسب المنظمين ، فإن هذه العملية، التي تغطي مختلف التخصصات الطبية ، تستهدف بشكل رئيسي كبار السن والمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة ، خاصة مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم ، الذين لم يتمكنوا في الأشهر الأخيرة من عيادة الطبيب المعالج في المراكز الاستشفائية خوفا من الإصابة بعدوى كوفيد-19.

وأوضح الدكتور مهدي حاتم ،عضو الجمعية في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن البرنامج الذي تم إعداده بالتشاور مع المصالح الصحية للعمودية ،يتضمن إجراء فحوصات طبية عامة ومتخصصة طيلة الأسبوع.

واضاف أن البرنامج يشمل ايضا حملة لفحص أمراض البروستات ويوم لإعذار الأطفال ، مشيرا إلى أن هذه العملية مفتوحة في وجه طلبة الطب،إلى جانب الأطباء العامين والأخصائيين والصيادلة وأطباء الأسنان المغاربة.

وأشار إلى أن هذه الأيام الطبية ستستمر لفترة طويلة من أجل الوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص وأيضا لتجنب تواجد عدد كبير من المرضى في مراكز الفحص ،مضيفا أن جميع الإجراءات الاحترازية تم اتخاذها بدقة حتى تتم الفحوصات دون أي خطر على المرضى وايضا على الأطباء المتطوعين.

ومكنت الأيام الثلاثة الأولى من الفحوصات بالتكفل ب 85 مريضا ، وكانت أكثر الأمراض انتشارا ، هي ارتفاع ضغط الدم الشرياني والتهاب المفاصل وداء السكري والأمراض الجلدية.

و أمام نجاح هذه الايام الطبية ، يخطط المنظمون لتنظيم مبادرات مماثلة في مناطق أخرى بدكار وكذلك في مدن ومناطق أخرى بالسنغال.

وتهدف جمعية الأطباء المغاربة في السنغال ، التي تأسست حديثا في غشت 2019 ، إلى جمع وإشراك الأطباء المغاربة في مبادرات اجتماعية وإنسانية.

وتضم الجمعية جميع الأطباء المغاربة في السنغال ، الذين يفوق عددهم أكثر من 150 ممارسا في جميع التخصصات.

ليست هناك تعليقات