جائحة كورونا بالمغرب: التوزيع الجغرافي الجديد للمصابين بالوباء

AtlasAbInfo
   أعلنت وزارة الصحة ،اليوم الخميس، عن تسجيل 283 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

تصدرت جهة طنجة تطوان الحسيمة عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد بـ 86 حالة، منها 68 بطنجة، و4 بتطوان، وحالة واحدة بالحسيمة، و3 حالات بالمضيق، و9 حالات بفحص أنجرة.

وبلغت حصيلة الإصابات اليومية في جهة فاس مكناس 71 حالة جديدة، منها 69 بفاس، وحالة واحدة في تاونات، ومثلها في بولمان.


جهة الدار البيضاء سطات سجلت 51 حالة مؤكدة بالوباء، تتوزع على البيضاء بـ 46 حالة، ومديونة بـ 3 حالات، والجديدة وبرشيد بحالتين: واحدة في كل منهما.

وانضافت 44 إصابة إلى جهة مراكش آسفي، منها 25 حالة بمراكش، و18 بآسفي، وحالة واحدة بالحوز. كما سجلت الجهة الشرقية 14 حالة، منها 13 بوجدة، وحالة واحدة بجرادة.

جهة الرباط سلا القنيطرة سجلت 9 حالات جديدة، موزعة على الرباط بـ 5 حالات، وسيدي سليمان بحالة واحدة، وتمارة بحالة واحدة، وسلا بحالتين.

أما جهة الداخلة وادي الذهب فقد سجلت 6 حالات بالداخلة، وحالة واحدة رصدت في جهة العيون الساقية الحمراء بالعيون، وكذلك حالة واحدة في جهة كلميم واد نون بكلميم. بينما لم تسجل جهات بني ملال خنيفرة ودرعة تافيلالت وسوس ماسة أي حالة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وبلغ مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج بوحدات "كوفيد-19" ما مجموعه 2317 حالة، ضمنها 26 حالة صعبة وحرجة.

وتتوزع هذه الحالات الخطيرة على كل من جهة بني ملال خنيفرة بحالة واحدة، وجهة الدار البيضاء سطات بـ8 حالات، وجهة فاس مكناس بـ3 حالات، وجهة مراكش آسفي بـ6 حالات، والرباط بحالتين، وتبقى جهة طنجة تطوان الحسيمة دائماً في الصدارة بـ 9 حالات حرجة.

وجددت وزارة الصحة، اليوم الخميس، دعوتها إلى الفئات ذات الهشاشة الصحية، كالأشخاص المسنين أو المصابين بأمراض مزمنة مثل السكري وأمراض القلب والقصور الكلوي أو السمنة المفرطة، إلى عدم مغادرة المنازل إلا للضرورة.

وتأتي هذه الدعوة، وفق التصريح الصحافي اليومي، حرصا على تفادي تسجيل إصابات جديدة بالوباء ذات مضاعفات أو في صفوف حالات صعبة من قبيل الفئات المشار إليها.

وأكدت وزارة الصحة، في تصريحها، أنها تنصح هذه الفئات بتجنب الأماكن المكتظة بالمواطنين، مع عدم الخروج إلا للضرورة. وفي حالة مغادرة البيت، تورد الوزارة، يجب الالتزام بوسائل الوقاية والسلامة الصحية، من قبيل التباعد الجسدي وارتداء الأقنعة بشكل سليم، والحرص على نظافة الأيدي باستمرار.

وأضافت الوزارة أن الأشخاص الذين يتعاملون مع الفئات ذات الهشاشة الصحية عليهم احترام تدابير التباعد والحواجز والوقاية لحماية هذه الفئات من الإصابة بداء "كوفيد-19".

وأعلنت وزارة الصحة، اليوم الخميس، تسجيل 283 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 16545 حالة في المغرب.

ليست هناك تعليقات