اللجنة الملكية للحج: تواصل عملية استرجاع مصاريف الحج لموسم 1441 هـ

AtlasAbInfo
   تتواصل على مستوى مختلف وكالات "البريد بنك" بمراكش، عملية استرجاع مصاريف الحج بالنسبة للمنتقين في قرعة موسم 1441 هـ، وذلك عقب إعلان اللجنة الملكية للحج عن قرارها القاضي باسترداد المصاريف الخاصة بهذه الشعيرة الدينية والاحتفاظ بنتائج القرعة للموسم الموالي.

وهكذا، شرعت عدد من الوكالات التابعة للبريد بنك بالمدينة الحمراء، منذ مطلع يوليوز الجاري وإلى غاية 24 منه، في تمكين المنتقين في لائحة التنظيم الرسمي أو لائحة وكالات الأسفار السياحية من مستحقاتهم المالية وفق تنظيم محكم يراعي شروط السلامة الصحية، لاسيما بالنسبة للفئات الهشة صحيا من كبار السن.

وعاينت وكالة المغرب العربي للأنباء، خلال زيارتها لوكالة البريد البنك بحي "سيدي عباد" و"كليز"، توافد عدد من المواطنين، رجالا ونساء، مصحوبين ببطائق تعريفهم الوطنية لاستخلاص المبالغ المودعة سلفا بالوكالات البنكية، مع الاحترام الكامل للضوابط والشروط المعمول بها في إطار حالة الطوارئ الصحية والإجراءات الاحترازية والوقائية.

وفي هذا الصدد، تسهر المصالح البنكية على أن تتم هذه العملية في امتثال صارم للتدابير الصحية التي أوصت بها السلطات العمومية للتصدي لانتشار وباء "كورونا"، حيث أبان المستفيدون عن وعي كبير من حيث الوقاية من مخاطر العدوى من الفيروس، وذلك من خلال أخذهم جميع الاحتياطات من احترام لمسافات الأمان وارتداء الكمامات الواقية.

وبالمناسبة، أكد مدير مجموعة وكالات البريد بنك (مراكش المركز) ، السيد عز الدين ملول، أن مؤسسة البريد بنك اتخذت، في إطار عملية استرجاع مصاريف المنتقين في قرعة الحج الخاصة بالموسم الحالي، عدة تدابير استثنائية ووقائية لضمان سلامة المستفيدين والزبناء، وذلك لتفادي انتشار جائحة "كورونا".

وأضاف السيد ملول، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه العملية الاستثنائية تمر في ظروف "جيدة" وفي احترام لشروط الصحة والسلامة، من قبيل احترام مسافة التباعد الجسدي والتعقيم المستمر وتوفير أدوات الوقاية كالمناديل الورقية والمعقمات، وكذا تقديم المساعدة اللازمة للمعنيين بهذه العملية.

وأشار، في هذا السياق، إلى أنه تم الاتصال بجميع المعنيين بالأمر من أجل الالتحاق بالوكالة البنكية الأقرب لمحل سكناهم واسترجاع مصاريف الحج، مذكرا بأن الوكالات البنكية هيأت لهذا الغرض، شباكا خاصا لضمان حسن سير هذه العملية وتفاديا للتنقلات الجماعية.

من جانبهم، عبر عدد من المستفيدين، في تصريحات مماثلة، عن رضاهم لتنظيم هذه العملية، في مختلف محطاتها إلى حين تسلم المبالغ المالية، منوهين بالجهود المبذولة من قبل السلطات العمومية التي تعبأت من أجل حماية صحة المواطنين.

وشددوا على أهمية احترام التدابير الوقائية للتغلب على فيروس "كورونا" في أقرب وقت ممكن، متضرعين إلى "الله عز وجل بأن يرفع هذا الوباء، عاجلا غير آجل، حتى يتمكنوا من تأدية شعيرة الحج المقدسة خلال الموسم المقبل".

وكانت اللجنة الملكية للحج قد قررت استرجاع مصاريف الحج التي سبق إيداعها بوكالات البريد بنك، ابتداء من فاتح يوليوز 2020 إلى غاية 24 منه، والاحتفاظ بنتائج عملية القرعة الخاصة بموسم 1441 هـ لاعتمادها برسم موسم 1442 هـ.

وذكر بلاغ لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن اللجنة الملكية للحج اجتمعت وقررت استرجاع مصاريف الحج التي سبق إيداعها بوكالات البريد بنك، سواء من طرف المنتقين في لائحة التنظيم الرسمي أو لائحة وكالات الأسفار السياحية، مضيفا أن وكالات البريد بنك ستشرع في تمكين المعنيين بالأمر من هذه المبالغ ابتداء من يوم الأربعاء فاتح يوليوز 2020 إلى غاية يوم الجمعة 24 منه.

وتأتي هذه القرارات بناء على قرار المملكة العربية السعودية إقامة شعيرة الحج هذه السنة بشكل آمن صحيا بأعداد محدودة جدا من مواطنين سعوديين ومقيمين بالسعودية من مختلف الجنسيات.

ليست هناك تعليقات