وزراء السياحة العرب يبحثون في اجتماع طارئ آليات مواجهة تداعيات "كورونا" على القطاع

AtlasAbInfo
   يبحث وزراء السياحة العرب في اجتماع طارئ افتراضي الأربعاء المقبل ،سبل وآليات مواجهة تداعيات فيروس "كورونا" على قطاع السياحة في المنطقة.

وذكرت الجامعة العربية في بيان اليوم الأربعاء ، أن مجلس وزراء السياحة العرب يناقش في اجتماع افتراضي طارئ ،برئاسة السعودية التحديات التي يمر بها قطاع السياحة في المنطقة العربية وذلك بمشاركة المنظمات والاتحادات ذات الصلة بالقطاع.

ونقل البيان عن دينا الظاهر ، مديرة ادارة النقل والسياحة بالجامعة العربية ، أن هذا الاجتماع الطارئ يأتي في ظل الجهود المتواصلة للجامعة العربية للوقوف على المخرجات الداعمة للقطاعات المتأثرة اقتصاديا من تبعات جائحة فيروس "كورونا".

وأضافت الظاهر ،أنه وفقا للبيان المشترك الصادر عن المنظمة العربية للسياحة والمنظمة العربية للطيران المدني والاتحاد العربي للنقل الجوي ، فإن قطاع السياحة والسفر يمثل 14.2 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي للدول العربية ، ويساهم بشكل كبير في دفع عجلة التنمية الاقتصادية للدول العربية.

واشارت إلى أن البيان المشترك ، قدر الخسائر المسجلة في ايرادات السياحة بحوالي 25 مليار دولار ، وفي ايرادات شركات الطيران بحوالي 8 مليار دولار ، وفي الاستثمارات السياحية بنحو 12.96مليار دولار ، فضلا عن نحو مليون وظيفة دائمة ومئات الالاف من الوظائف الموسمية مهددة بالخسارة في القطاع السياحي والذي يعد أحد أهم القطاعات المولدة للوظائف في اقتصاديات الدول العربية.

وأكدت ان مجلس وزراء السياحة العرب يشيد بالجهود التي اتخذتها الدول العربية لاحتواء تفشي فيروس "كورونا" المستجد ، ومنح الاولوية لصحة مواطنيها ، وفرض عدد من الاجراءات والسياسات لتسريع التعافي من الاثار السلبية على منشأت القطاع السياحى فيها.

ومن المقرر ان يصدر عن الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء السياحة العرب بيانا يتضمن الخطوات المكملة للجهود المتخذة عربيا في كافة القطاعات الاقتصادية وخاصة قطاع السياحة والسفر في الوطن العربي.

ليست هناك تعليقات