الأمن الغذائي العربي: خبراء يدعون إلى وضع خطة عاجلة لمواجهة تداعيات أزمة "كورونا"

AtlasAbInfo
   دعا خبراء عرب إلى وضع خطة عاجلة لمواجهة تداعيات أزمة "كورونا" على الأمن الغذائي في المنطقة العربية، مبرزين ضرورة دراسة احتياجات ومتطلبات مرحلة ما بعد الجائحة لتعزيز وتوفير الأمن الغذائي العربي والتعامل مع أي حدث طارئ في هذا القطاع مستقبلا.

وأوصت الندوة المنظمة تحت مظلة جامعة الدول العربية ، وشارك فيها خبراء يمثلون هيئات واتحادات عربية وإقليمية ومنظمات أممية، بإنشاء صندوق عربي للأزمات، للمساعدة في مواجهة الأعباء المترتبة على هذه الجائجة والأزمات التي تواجهها دول المنطقة في المستقبل وبما يتيح تقديم قروض وتسهيلات للقطاع الخاص العربي، وتعزيز شبكات الأمن الغذائي والاحتياجات من السلع الغذائية الأساسية.

كما أكد المشاركون على أهمية إحداث آلية عربية لتمويل الزراعة العربية، وإنشاء برنامج عربي للغذاء لمساعدة ضحايا الكوارث والأزمات الغذائية الطارئة وخاصة في الدول العربية الأكثر تضررا، وكذا تطوير وتعزيز التجارة البينية العربية للسلع الزراعية لتقليل الاستيراد من الخارج، فضلا عن تعزيز التعاون بين الدول العربية المصدرة للغذاء بهدف ضمان إقامة الامدادات من السلع الغذائية الضرورية للبلدان العربية المحتاجة لذلك.

ودعت الندوة أيضا إلى إنشاء منصة عربية لطلبات وعروض المنتجات الزراعية لمواجهة تداعيات جائحة كورونا وتوفير المعلومات عن كميات الفائض المتاح للتصدير من المنتجات الغذائية والزراعية في الدول العربيه والدول الأخرى، وكذا تطوير التشريعات في المجال الزراعي، إلى جانب الاستفادة مما تتيحه منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى من مزايا لإقامة المشاريع الزراعية المشتركة التي تهدف الى تصدير السلع الغذائية فيما بين الدول العربية.

وشددت على ضرورة تبني مجموعة من السياسات التجارية للعمل على تطوير التجارة البينية العربية للسلع الغذائية ومنحها كافة الامتيازات والتسهيلات المنصوص عليها في اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبري، وتعاون الدول العربية في إنشاء نظام التبادل المعرفة الالكتروني والابتكارات الزراعية بهدف تسهيل التعاون والتعامل في مثل هذه الازمات وتطوير آداء القطاع الزراعي.

ودعا الخبراء العرب لمزيد من الاهتمام بالدراسات والبحث العلمي التكنولوجي في مختلف المجالات وخاصه القطاع الزراعي، وتعزيز الدراسات المستقبلية لاستشراف حدوث المخاطر والكوارث ووضع الاستراتيجيات والخطط المناسبة لمواجهتها.

وعرفت هذه الندوة مشاركة ممثلين عن المنظمة العربية للتنمية الزراعية، والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة، والهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، والاتحاد العربي للصناعات الغذائية، واتحاد المهندسين الزراعيين العرب، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا"الاسكوا"، ومنظمة "الفاو".

ليست هناك تعليقات