التبوريدة: إقصاء ثماني سربات من الدور الأول لمنافسات الدورة ال20 لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية

AtlasAbInfo
   أقصيت، اليوم الخميس، ثماني مجموعات (سربات) من دائرة المنافسة على لقب الدورة ال20 لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية (التبوريدة)، التي تنظمها الجامعة الملكية المغربية للفروسية من 17 إلى 23 يونيو الجاري بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، والبالغة قيمة جوائزها مليون و746 ألف درهم و500 درهم، منها مليون و505 آلاف درهم و500 درهم لفئة الكبار و241 ألف درهم لفئة الشبان.

وعرف الدور الأول من نهائيات هذه التظاهرة الرياضية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشاركة 17 سربة (كبار) تبارت على مدى أربعة أيام، تأهلت منها تسع سربات إلى النهاية، التي تجرى على مدى يومين (السبت والأحد).

وكانت السربات الثماني، وهي سربة المقدم لعرج فرجي (جهة الشرق) وسربتي المقدم أحمد حلي والمقدم محمد عاد (جهة الدار البيضاء سطات) وسربة المقدم رشيد الياقوت (جهة خنيفرة بني ملال) وسربة المقدم حسن مرادي (جهة كلميم وادي نون) وسربتي المقدم عبد الكريم قداري والمقدم حنيني محمد بوهنين (جهة الرباط سلا القنيطرة) وسربة المقدم بشير الكريشي (جهة طنجة تطوان الحسيمة)، قد ودعت المنافسات عقب الدور الأول.

كما أسفرت منافسات فئة الشبان عن إقصاء ممثلي جهة مراكش آسفي ممثلة بسربة المقدم عبد الله مريصيدي وجهة الرباط سلا القنيطرة ومثلتها سربة المقدم عز الدي الرضاوي من التباري على لقب هذه الفئة في الدور الأول، الذي عرف أيضا مشاركة سربات جهات الدار البيضاء سطات (المقدم أيوب ابو الهون) ومراكش آسفي (المقدم أمين ولد شواطة) الرباط سلا القنيطرة على التوالي (المقدم حمزة المطاوي) و(المقدم تاج الدين صبور العلوي).

ويذكر أن من بين مستجدات الدورة ال20 لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية، بالإضافة إلى إجراء النهاية يومي السبت والأحد عوض خوض منافسات نصف النهاية ثم النهاية على التوالي، المشاركة بسلالات الخيول البربرية والعربية – البربرية فقط.

ويتضمن برنامج التباري الإنجازات التي يحققها فرسان ” السربة” تحت قيادة ” المقدم” والتطابق الحركي الجماعي والسير بانضباط (الهدة أو التشويرة) ووحدة حركة البنادق والطلقة الجماعية الموحدة ووحدة اللباس والسروج. كما يؤخذ بعين الاعتبار التنسيق بين فرسان السربة ودرجة التواصل والسيطرة على الجواد، بالإضافة إلى طريقة الركوب والهيأة العامة للفارس والجواد، وفق معايير يحددها الحكام التابعون للجامعة الملكية المغربية للفروسية.

ويتم تقييم السربة وفقا لسلم تنقيط من 25 نقطة، يشمل جودة الخيول (8 نقاط) و السروج ولجام الخيل والسلاح (6 نقاط) و اللباس التقليدي (6 نقاط) ووحدة حركة الفرسان (5 نقاط). وتقوم السربة بثلاثة استعراضات يؤديها الفرسان طبقا للخصائص الثقافية وتقاليد و عادات كل منطقة.

وسينال بطل المغرب في فئة الكبار 500 ألف درهم، و300 ألف درهم للوصيف و200 ألف درهم لصاحب الميدالية البرونزية (المركز الثالث)، فيما سينال صاحب المركز الرابع 55 ألف درهم والخامس 45 ألف درهم، أما صاحب المركز السادس فسينال 37 ألفا و500 درهم .

وسيحصل صاحب المركز السابع على 35 ألف درهم، و33 ألف درهم للثامن. أما أصحاب المراتب من 9 إلى ال18 فسيتلقون 30 ألف درهم لكل سربة.

ليست هناك تعليقات